مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/25/2022 01:13:00 ص

أفضل كتب علم النفس - الجزء الأول
أفضل كتب علم النفس - الجزء الأول 
تصميم الصورة : رزان الحموي   
يعد مجال علم النفس والعلوم الإنسانية من أروع المجالات الدراسية التي يمكن للشخص أن يتعمق في فهمها والتعرف عليها. فهو من العلوم التي يطمح الكثير من الناس في تعلمها لأن يقدم الكثير من الميزات سواء للشخص نفسه أو للبشر ككل.

 مزايا التعمق في علم النفس 

▪︎إنه من العلوم التي تمكنك من فهم شخصيتك، ومعرفة دوافعك في الحياة.

▪︎يساعدك التعمق في دراسة، وفهم علوم النفس الإنسانية، بالإضافة إلى فهم ما يجول بباطن أفكار الآخرين  والتعرف على دوافعهم أيضاً.

▪︎يغير علم النفس من سلوكياتك ومشاعرك ويحولها للأفضل.

كما وقد جمعنا إليك أفضل الكتب التي تتحدث عن |علم النفس| والعلوم الاجتماعية والإنسانية لكي تبحر بها، وتجعل عقلك يخوض أجمل المغامرات.

 أفضل الكتب بمجال دراسة العلوم النفسيّة.

 الكتاب الأول: "أسس علم النفس"

يعود هذا الكتاب القيم الذي أصدر من قبل دار المعرفة للدكتور الشهير "عبد الستار ابراهيم". 

يعد هذا الكتاب الاختيار المميز للمبتدئين بمجال علم النفس، وكما هو موضوح في عنوان الكتاب بأنه يقدم لنا الأساسيات، والمبادئ التي يرتكز عليها هذا العلم، ويقدم أيضاً عدة تحليلات وتفسيرات للكثير من السلوكيات التي نعمل على ممارستها بصورة دائمة في حياتنا.

الكتاب الثاني: "الإنسان وعلم النفس"

إن هذا الكتاب أيضاً للدكتور عبد الستار، ولكنه يقدم فيه معلومات أخرى متنوعة ومختلفة عن الكتاب الأول، حيث إن محتوى بداية الكتاب هو عبارة عن تذكير لنا في أهمية دراسة علم النفس في حياتنا من خلال الإشارة إلى أهم الأساتذة، والعلماء وأهم مناهج علم النفس.

فإذا أردت أن تتعرف بشكل واضح على العلاقة التي تربط بين الإنسان وعلم النفس لابد لك من البدء بقراءة هذا الكتاب الذي يقدم لنا المعلومات بطريقة سلسلة ومبسطة.

 الكتاب الثالث: علم النفس الشرعي

قد يكون مصطلح "علم النفس الشرعي" من أحد المصطلحات الغريبة، و الجديدة، ولكن دعني أخبرك بأنه أحد فروع علم النفس، ولكن ليس أي مجال بل في مجال التعرف على شخصية المجرم، وطرق وأساليب التعامل معه.

ويعود تأليف هذا الكتاب لأحد علماء النفس الذي يختصون بفهم سيكولوجية المجرم، أنه" ديفيد كانتر".

 الكتاب الرابع: أهم ٥٠ كتاباً في علم النفس

تخيل أن تقرأ كتاب بخمسين كتاب! اعتقد أن الأمر مثير للاهتمام كثيراً. حيث يقدم هذا الكتاب الرائد في علم النفس معلومات قيمة عن أهم الكتب، والسلاسل التي قد كتبت بهذا المجال، على سبيل المثال كتاب تفسير الأحلام للشهير فرويد.

كما أنه عليك أن تعلم بأن هذا الكتاب القيم هو كالكنز الذي سيغني ثقافتك بمعلومات ضخمة.

الكتاب الخامس: أشهر ٥٠ خرافة في علم النفس

يعتبر هذا الكتاب أحد أروع الكتب التي ترجمت للعربية مؤخراً، فهو عالم مليء بالأسرار والمعلومات، حيث يقدم لنا أشهر خمسون خرافة في مجال علم النفس والتي تنتشر في العالم، لذلك هو الاختيار الأروع للأشخاص المبتدئين في مجالات| العلوم النفسية|.

مثالاً على أشهر الخرافات الخمسين التي يقدمها هذا الكتاب المثير "هو أن عشرة بالمئة فقط من سكان العالم يستخدمون قدرات المخ".

إن كتب علم النفس القيمة والهامة والمفيدة لم تنتهي عند هذه الكتب الخمس، حيث أنه لازال هناك مجموعة كبيرة من أروع الكتب التي قدمت في هذا المجال، والتي سوف نتعرف عليها في الجزء الثاني.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.